منتديات رواية ورش عن نافع

منتديات رواية ورش عن نافع

مرحــبا بك يا زائر في منتديات رواية ورش * آخر زيارة لك : * مجموع مساهماتك : 0 * تاريخ تسجيلك : * نرجوا أن تكون مفيدا ومستفيدا * ونسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد
 
الرئيسيةالتسجيلدخولشارك بالسؤال أو بالجواب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو محمد - 366
 
omo hafsa - 113
 
سعيد بنعياد - 100
 
amate allah - 87
 
أنفال - 66
 
trabelsi moncef - 44
 
ميمي بليدة - 42
 
محب ورش - 24
 
نافع - 16
 
أحمد محمد - 13
 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ الهلباوي ومقام البياتي والحجاز والنهاوند
الإثنين مايو 18, 2015 2:38 am من طرف أم ليلى

» لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة
الأحد مايو 18, 2014 9:00 pm من طرف أبو محمد

» تعلم المقامات مع الأستاذ البهلول أبو عرقوب
السبت مايو 10, 2014 4:00 pm من طرف meryem

» سؤال بورك فيكم
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:28 pm من طرف أم زيد الأثرية

» احكام الراء
الثلاثاء فبراير 04, 2014 3:03 pm من طرف smail

» احكام اللام تغليظا وترقيقا
الأحد فبراير 02, 2014 3:07 pm من طرف محمد بوعيدي

» تعلم المقامات من خلال الأناشيد
الإثنين يناير 14, 2013 3:11 pm من طرف درب

» الامالة في سورتي الشمس والنازعات
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 2:55 pm من طرف omo hafsa

» لدي سؤال مهم اريد الاجابة من فضلكم
الإثنين أكتوبر 01, 2012 5:16 am من طرف أحبك إلاهي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوقات الصلاة الخاصة بمدينة الوادي (الجزائر)

شاطر | 
 

 سؤال يتعلق بالإمالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم آلاء
عضو منتسب
عضو منتسب


عدد الرسائل : 2
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: سؤال يتعلق بالإمالة   السبت مارس 12, 2011 2:56 am

Question أأًََميل حرف واحد في القرآن،ما هو؟ ولماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد بنعياد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 100
العمر : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يتعلق بالإمالة   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:26 pm



بسم الله الرحمن الرحيم .

سؤالك هذا ، أختي الفاضلة ، مقتضب وغير واضح .

غير أني أرجّح أنك اقتبستِ المعلومة من أحد كتب التجويد التي تعتمد الرواية المنتشرة في المشرق الإسلامي ، رواية حفص عن عاصم .

فإن كان الأمر كذلك ، فاعلمي أن الكلمة الوحيدة التي تُقرأ بالإمالة في رواية حفص هي كلمة (مَجْريٰهَا) ، في قوله تعالى : (بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَيٰهَا) [هود : 41] . فقد قرأها حفص بفتح الميم ، وبإلإمالة الكبرى لفتحة الراء وللألف التي تليها .

وأما لماذا أمال حفص هذه الكلمة بالذات ، فسؤال لا اجد له جوابا أَسْلَمَ من القول : إنه أمالها اتّباعا للرواية وجمعا بين اللغتين (لغة الإمالة ولغة الفتح) ، وقد يكون لدى أهل الاختصاص توجيه مُقْنِع لهذه المسألة ، والله أعلم .

وأما في رواية ورش من طريق الأزرق ، وهي التي يُعنى هذا المنتدى المبارك ببيان قواعدها ، فإن مواضع الإمالة كثيرة ، وكلها تُمال إمالة صغرى ، ما عدا الهاء من (طه) .

وتُقرأ (مُجْريٰهَا) في روايتنا هذه بضم الميم ، وبإلإمالة الصغرى (التقليل) لفتحة الراء وللألف التي تليها .

وصلى الله على المبعوث رحمة للعالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amate allah
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 87
العمر : 38
الموقع : المغرب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يتعلق بالإمالة   الخميس مايو 05, 2011 11:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله
أيهما الأصل الفتح أم الإمالة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد بنعياد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 100
العمر : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يتعلق بالإمالة   الجمعة مايو 06, 2011 6:04 pm



بارك الله فيك ، أختي أمة الله .

يقول ابن الجزري في كتابه (النشر) [2/31-32]:

( وَقَدِ اخْتَلَفَ أَئِمَّتُنَا فِي كَوْنِ الإِمَالَةِ فَرْعًا عَنِ الْفَتْحِ ، أَوْ أَنَّ كُلاًّ مِنْهُمَا أَصْلٌ بِرَأْسِهِ ، مَعَ اتِّفَاقِهِمْ عَلَى أَنَّهُمَا لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ صَحِيحَتَانِ نَزَلَ بِهِمَا الْقُرْآنُ .

فَذَهَبَ جَمَاعَةٌ إِلَى أَصَالَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا وَعَدَمِ تَقَدُّمِهِ عَلَى الآخَرِ . وَكَذَلِكَ التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ . وَكَمَا أَنَّهُ لا يَكُونُ إِمَالَةٌ إِلاّ بِسَبَبٍ ، فَكَذَلِكَ لا يَكُونُ فَتْحٌ وَلا تَفْخِيمٌ إِلاّ بِسَبَبٍ . قَالُوا : وَوُجُودُ السَّبَبِ لا يَقْتَضِي الْفَرْعِيَّةَ وَلا الأَصَالَةَ .

وَقَالَ آخَرُونَ : إِنَّ الْفَتْحَ هُوَ الأَصْلُ ، وَإِنَّ الإِمَالَةَ فَرْعٌ ، بِدَلِيلِ أَنَّ الإِمَالَةَ لا تَكُونُ إِلاّ عِنْدَ وُجُودِ سَبَبٍ مِنَ الأَسْبَابِ ، فَإِنْ فُقِدَ سَبَبٌ مِنْهَا لَزِمَ الْفَتْحُ ، وَإِنْ وُجِدَ شَيْءٌ مِنْهَا جَازَ الْفَتْحُ وَالإِمَالَةُ . فَمَا مِنْ كَلِمَةٍ تُمَالُ إِلاّ وَفِي الْعَرَبِ مَنْ يَفْتَحُهَا ، وَلا يُقَالُ : كُلُّ كَلِمَةٍ تُفْتَحُ فَفِي الْعَرَبِ مَنْ يُمِيلُهَا . قَالُوا : فَاسْتَدْلَلْنَا بِاطِّرَادِ الْفَتْحِ وَتَوَقُّفِ الإِمَالَةِ عَلَى أَصَالَةِ الْفَتْحِ وَفَرْعِيَّةِ الإِمَالَةِ . قَالُوا : وَأَيْضًا فَإِنَّ الإِمَالَةَ تُصَيِّرُ الْحَرْفَ بَيْنَ حَرْفَيْنِ ، بِمَعْنَى أَنَّ الأَلِفَ الْمُمَالَةَ بَيْنَ الأَلِفِ الْخَالِصَةِ وَالْيَاءِ . وَكَذَلِكَ الْفَتْحَةُ الْمُمَالَةُ بَيْنَ الْفَتْحَةِ الْخَالِصَةِ وَالْكَسْرَةِ ، وَالْفَتْحُ يُبْقِي الأَلِفَ وَالْفَتْحَةَ عَلَى أَصْلِهِمَا . قَالُوا : فَلَزِمَ أَنَّ الْفَتْحَ هُوَ الأَصْلُ وَالإِمَالَةَ فَرْعٌ .

قُلْتُ : وَلِكُلٍّ مِنَ الرَّأْيَيْنِ وَجْهٌ . وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِع التَّرْجِيحِ
) انتهى كلام ابن الجزري .

أقول ، وبالله التوفيق ، وهذا مجرد رأي شخصي قابل للنقاش :

أرى - والله أعلم - أن الأمر يتوقف أولا على تحديد المقصود بمصطلح (الأصل) .

فإن كان المقصود بكلمة (الأصل) : (الطريقة الأصلية التي كانت تنطق بها العرب في أول الأمر) ، فإننا لا نملك أيّ معلومات يقينية غير قابلة للشك ، حول التطور الذي عرفه النطق العربي عبر العصور . كل ما نستطيع القيام به : تقديم افتراضات قابلة للنقاش ، نحاول فيها قدر الإمكان مراعاة التسلسل الطبيعي للأمور ، كأن نقول : يبدو أن الألف في (أَتَى) مثلا كانت تُلفظ في أول الأمر ياءً ، لكونها منقلبة عن ياء ، بدليل قولنا : (أَتَيْتُ) ، ثم تطورت فصارت ألفا مُمالة إمالة كُبرى ، ثم ألفا ممالة إمالة صغرى ، ثم ألفا خالصة . ويبقى هذا بالطبع مجرد فرضية ؛ لأننا لا نستطيع البرهنة على أن النطق العربي مرّ بالفعل بهذه المراحل . فإذا كان المقصود بـ (الأصل) نقطة البداية التي انطلق منها هذا التطور التاريخي ، فقد يكون رأي الفريق الأول أقرب إلى الصواب .

أما إذا كان المقصود بكلمة (الأصل) : (الطبيعة العامة التي تتميز بها الألفات في الغالب) ، هذه الطبيعة العامة التي يمكن الوصول إليها من خلال استقراء شامل لمفردات اللغة العربية ، على الصورة التي آلت إليها في عصر الاحتجاج ، فإنه ينبغي الالتفات إلى ما يلي :
* الإمالة لا بدّ لها من سبب ، كانقلاب الألف عن ياء ، أو صيرورتها إلى ياء ، أو مجاورتها للكسرة ، أو نحو ذلك . أما الفتح فلا يحتاج إلى سبب .
* حتى عند توافُرِ أسباب الإمالة ، قد يقع بعد الألف حرف ساكن فيتعيّن الفتح ، نحو : (فَأَتَى ٱللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِّنَ ٱلْقَوَاعِدِ) .
* كل ما رُوِي بالإمالة مروِيٌّ بالفتح أيضا ، وليس كُلّ ما رُوِيَ بالفتح مرويّا بالإمالة .
فإذا كان المقصود بـ (الأصل) الطبيعة العامة الغالبة للألفات ، فقد يكون رأي الفريق الثاني أقرب إلى الصواب .

والله أعلم .




عدل سابقا من قبل سعيد بنعياد في الأربعاء مايو 11, 2011 12:20 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amate allah
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 87
العمر : 38
الموقع : المغرب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يتعلق بالإمالة   الثلاثاء مايو 10, 2011 1:10 pm

بارك الله فيك اخي الكريم؛وفي علمك ونفعنا بك


ما المقصود بعصر الإحتجاج الوارد في بحثكم ؟وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد بنعياد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 100
العمر : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يتعلق بالإمالة   الإثنين مايو 16, 2011 11:53 am



الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .

المقصود بعصر الاحتجاج : العصر الذي يصحّ الاحتجاج بكلام أهله في مجال اللغة ، أي اتخاذ كلام أهله حُجّة في النحو والصرف واللسانيات والتعابير وغير ذلك .

وهو يشمل العصر الجاهلي (الذي لم يصل إلينا إلا جزء يسير من نصوصه الأدبية) وبداية العصر الإسلامي (قبل أن يتفشى اللحن بحُكم اختلاط العرب بغيرهم) .

فحين أريدُ الاستدلالَ على قاعدة معيّنة ، ولا أجد دليلا عليها من القرآن الكريم الذي هو أول مصادر اللغة ، يمكنني الاستدلال ببيت لأحد شعراء هذه العصر ، أو برواية نقلها أحد الموثوق بهم عن واحد من أهل هذا العصر ، حتى ولو كان أعرابيا مجهول الهوية ، فالمهمّ أنه عربي من عصر الاحتجاج ، فيكون هذا دليلا على صحة تلك القاعدة .

أمّا أن أعتمد على بيت لشاعر من العصور المتأخرة ، حتى ولو كان من فطاحل الأدباء ، فهذا لا يصح عند المتخصصين في اللغة . نعم ، يمكنني الاستئناس بكلام شاعر أو عالم معيّن ، من باب الاطمئنان القلبي إلى علمه وفصاحته ؛ لكن هذا لا يرقى إلى درجة الاستدلال العلمي المعترف به عند المتخصصين .

مسألة :

لماذا قلتُ في مشاركتي السابقة : ( ... من خلال استقراء شامل لمفردات اللغة العربية ، على الصورة التي آلت إليها في عصر الاحتجاج) ، مع أن العصر الجاهلي كله داخل في عصر الاحتجاج ؟

لسبب منطقي ، هو أننا لا نكاد نعرف شيئا عن البدايات السحيقة للعصر الجاهلي ، إذ لم يصل إلينا إلا جزء يسير من النصوص الأدبية لأواخر هذا العصر .

والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amate allah
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 87
العمر : 38
الموقع : المغرب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يتعلق بالإمالة   الخميس مايو 19, 2011 2:02 am

بارك الله في علمكم؛وزادكم علما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال يتعلق بالإمالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رواية ورش عن نافع :: تعلـيـــــــــــــــــــم روايـــــــــــــــــــــة ورش :: أسئـــلة تتعلـــق بروايــة ورش-
انتقل الى: